الاثنين، 24 نوفمبر 2014

الأستاذ التربوي : صلاح غالب سيرة مفعمة بالنشاط .. وعطاء متجدد

صلاح غالب القعيطي
سعيد بن حيدرة :

الأمير ابن الأمير أو ابن قائم المشقاص هكذا يعرف بين محبيه من فريق التوجيه التربوي بالمحافظة ، هو عصامي اتعمد على إمكاناته ومهاراته ، تدرج وترتقى حتى وصل إلى مستشار مادة الكيمياء ، صاحب روح مرحة ، يعرف ذلك كل من خالطه ، أو سافر معه .
ولد في مدينة الشحر في 1957م منطقة عقل باغريب . المشهورة بالعدة , حافة الرقة .من والدين ينتميان إلى أسرة القعيطي ، ووالده : غالب الملقب ( الصقر النقيب قائم المشقاص ).
نظراً لظروف عمل والد انتقل إلى مدينة غيل باوزير ، وهناك درس الابتدائية ، إذ دخلها مبكراً أو ما يعرف أولى سترة  ، وهو مصطلح للطفل المستمع الذي لم يصل إلى السن القانوني لدخول الصف الأول ، وقد أظهر تفوقاً فاستجابت المدرسة ، وقدرت ذلك التفوق فألحق بالصف الأول في مدرسة الابتدائية ، والتي يديرها الأستاذ التربوي الأب : عبد الرحمن باوزير صاحب الشخصية التربوية المتميزة ، واستمرت دراسته أربع سنوات.
بعد إكماله المرحلة الابتدائية انتقل إلى المدرسة الوسطى في 1967- 1967م ، وهي الفترة شهدت تحول التعليم فازدادت المرحلة الابتدائية إلى ست سنوات ، وتربى على يد مربين أمثال الأستاذ المؤرخ عبد الرحمن الملاحي ، وكان مديراً في أحد فتراتها ، ثم الأستاذ : حسن كندسه العولقي ففي 70- 1971م أنهي المرحلة الاعدادية في المدرسة الوسطى بقيادة ناجحة من الأستاذ الأب : محمد عبدالله باشراحيل الذي تميز تميزاً في إداراته ، وكان من حظ الأستاذ : صلاح بعد ذلك أن يعمل تحت إدارته .
انتقل إلى مدينة الشحر ليكمل دراسته الثانوية في ثانوية الشحر للبنين فلم يات العام الدراسي 74 – 1975م إلا وأستاذنا  اكمل المرحلة الثانوية ، ولكن نفسه طمحت لتكميل تعليمها في فترة تعد مرحلة الثانوية آخر المطاف .
التحق بالمرحلة الجامعية في جامعة عدن تخصص : كيمياء أحياء ، وكان عميد أبوبكر عبدالرزاق باذيب ، وتعد هذه أول دفعة في الكلية فلم تكمل دراستها ففي 78- 79 م انتقلت الدفعة كاملة للتدريس في منطقة الصعيد شبوه ، كانوا في السنة الثالثة من مرحلة الجامعة . كان من زملائه في هذه الدفعة من مدينة الشحر الأستاذ : أحمد عبولان .
عادت الدفعة  في السنة الثانية إلى جامعة عدن مرة أخرى يكملون دراستهم ، ولكن بنظام مختلف علي فترتين يدرس الصباح في محافظة لحج , ومساء يدرس في الكلية 79-1980 ، وفي هذا درس تربوي لأبنائنا ، ليعرفوا كم تعب أولئك الرجال فلم تكن الأمور تأتيهم على طبق من ذهب .
تخرج من جامعة عدن في 79 -1980م ليمارس مهنة التدريس بثانوية بلقيس ودار المعلمات التي كانت جزء من مبنى ثانوية بلقيس للبنات , وكان مديرها الأستاذ : أحمد سعيد دعكيك . وبقي فيها معلماً لمدة ثلاث سنوات 82-83 .
في عام 83-84 م عاد إلى مدينة الشحر معلماً في ثانوية باحسن إلى 93- 1994 معلم كيمياء . تحت قيادة الأستاذ : محمد عمر حمران  حفظه الله تعالي  استمر في ثانوية باحسن حتى العام الدراسي 93-1994 .
اختير كموجه لمادة الكيمياء ضمن فريق التوجيه التربوي بالمديرية تحت قيادة مديره بالمرحلة الإعدادية الأستاذ : محمد عبدالله باشراحيل كما اختير ضمن فريق تصحيح إجابات الطلاب في المرحلة الثانوية .
2007 م انتقل ليكون رئيس المكتب الفني لمادة الكيمياء والعلوم بإدارة التوجيه التربوي بالمحافظة خلفا للأستاذ محمد سالم الديني ، تخفيفاً على تلك القامة التربوية إذ كان يشغل مديراً للتوجيه .
وعند تأسيس المطبعة السرية بالمحافظة كان الأستاذ : صلاح أحد أعمدتها الأساسية إذ كان يعد النسخة النهائية لمادة العلوم منذ أن تأسست المطبعة ، وحتى آخر امتحان للمادة في سنة 2014م ، إضافة إلى تحمل أعباء تصحيح إجابات الثانوية العامة بكنترول المحافظة .
كتب الأستاذ صلاح غالب خلال حياته عدة بحوث ، وشارك في كثير من الدورات متدرباً ومدرباً ، ومن أهم أعماله :
·       واقع المختبرات في مديرية الشحر ، وإجراءات تنفيذية لتفعيلها .
·       مذكرة عن الأخطاء المطبعية ، والعلمية في كتب المراحل الثانوية لمادة الكيمياء .
·       تقرير تقويمي عن كتب 5 – 6- 7 لمادة العلوم .
·       مذكرة توضيحية لمادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي .
·       القيام بالمسح التربوي الخاص بالأنشطة التربوية .
واستمر يطلع بأعباء التوجيه ، وكل ما يتبعها من مهام حتى تقاعد ، وأسلم مقعده لتلميذه النجيب الأستاذ : سعيد بامحيسون .
حفظ الله أستاذنا الأستاذ : صلاح غالب القعيطي ، وأطال الله في عمره ، ونفع به فقد كان أستاذنا يسد مكانه الذي يشغله معلماً ، وموجهاً ، وأخاً ، وصديقاً .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...