الأحد، 30 نوفمبر 2014

نموذج إعراب : هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ

سعيد بن حيدرة :

قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ
معاني الكلمات :
هَذَا
اسم إشارة للمفرد المذكر ، وتعني هنا : يوم القيامة.
الصادقون
هم الذين استقامت أعمالهم وأقوالهم ونياتهم على الصراط المستقيم والهدْي القويم ، فيوم القيامة يجدون ثمرة ذلك الصدق ، إذا أحلهم الله في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
القراءات :
قرأ نافع « يوم » بنصب الميم ، يعني : تكون هذه الأشياء في يوم ، فحذف في فانتصب ، وقرأ الآخرون بالرفع على أنه خبر هذا .
معنى الآية :
أي : ينفع الصادقين في الدنيا صدقهم في الآخرة ، ولو كذبوا ختم الله على أفواههم ونطقت به جوارحهم فافتضحوا، وقيل: أراد  بالصادقين النبيين ، وقال الكلبي : ينفع المؤمنين إيمانهم

قال السدي : فصل من كلام عيسى . أي كلام مستأنف مسوق لاختتام ما بدأ الحديث به عند ما قال : يوم يجمع الله الرسل .
الإعراب :
قَالَ
فعل ماض ، مبني على الفتح .
اللَّهُ
لفظ الجلالة (اللَّهُ ) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
هَذَا
اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يَوْمُ
خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
يَنْفَعُ
فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الصَّادِقِينَ
مفعول به مقدم ، منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
صِدْقُهُمْ
فاعل مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . وهو مضاف والهاء مضاف إليه ، ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ، والميم علامة الجمع . وجملة ينفع في محل جر بالإضافة .

وجملة الاشارة في محل نصب مقول القول

سؤال : لماذا حذف التنوين من كلمة (يَوْمُ ) ؟
الجواب : حذف التنوين للإضافة ، فقد أضيف يوم إلى الجملة الفعلية بعده ، قال ابن الأنباري في الإنصاف : وإنما جاز ذلك ؛ لأن المقصود بالإضافة بالفعل المصدر ، من حيث كان ذكر الفعل يقوم مقام ذكر مصدره .
وهذه إضافة لفظية لا اعتداد بها . انظر خزانة الأدب : 1/ 95 . 

هناك 3 تعليقات:

  1. شكراً لك أخي ، وفيك بارك . أسال أن يهدينا وإياك .

    ردحذف
  2. الصحيح أخي الكريم
    الصادقين : مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر, لعلك أخطأت في الكتابة

    ردحذف

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...