الجمعة، 21 نوفمبر 2014

معنى وَجْهَ النَّهارِ في قوله : وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ ..كنموذج إعراب

سعيد بن حيدرة :
( وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) ( 72 آل عمران ) .

في هذه الآية من سورة آل عمران عبرت ضمن آيات السورة عن الحرب العقائدية بين المسلمين ، وبين أهل الكتاب ، وفضحت أدواتهم ووسائلهم التي منها الإيمان وجه النهار ، والكفر آخره ، وقد أعجبني التعبير بوجه النهار فأردت وضع توضيح لمعناه ، وإعرابها حتى يتسنى لطلابنا التمرن على استخلاص المعاني ، والتدرب على الإعراب :
معنى الكلمات :

وجه النهار " ، يعني : أول النهار.
وسمى أوله " وجها " له ، لأنه أحسنه ، وأول ما يواجه الناظر فيراه منه ، كما يقال لأول الثوب : " وجهه  " ، وكما قال ربيع بن زياد :
من كان مسرورا بمقتل مالك ... فليأت نسوتنا بوجه نهار.
معنى الآية ( المعنى الإجمالي ):
( وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهارِ.. )

أي: ادخلوا في دينهم على وجه المكر والكيد أول النهار ، فإذا كان آخر النهار فاخرجوا منه { لعلهم يرجعون } عن دينهم ، فيقولون : لو كان صحيحا لما خرج منه أهل العلم والكتاب ، هذا الذي أرادوه عجبا بأنفهسم وظنا أن الناس سيحسنون ظنهم بهم ويتابعونهم على ما يقولونه ويفعلونه ، ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون . وهو كيد خبيث لئيم ! ويكشف عن طبيعة أهل الكتاب وأخلاقهم ونظرتهم للعهود والمواثيق .
الإعراب :
الواو
استئنافية ، والجملة مستأنفة للحديث عن نوع آخر من تلبيسات اليهود.
قالَتْ
فعل ماض ، مبني على الفتح الظاهر ، التاء للتأنيث ، حرف مبني على السكون .
طائِفَةٌ
فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
من أهل
الكتاب
حرف جر مبني على السكون ، وأهل : اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . وهو مضاف والكتاب مضاف إليه ، مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لطائفة .
آمنوا
فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
بالذي
الباء : حرف جر مبني على الكسر ، والذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلق بالفعل : آمنوا .
أنزل
فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . وجملة أنزل صلة الموصول : الذي .
وعلى الذين
على حرف جر ، والذين : اسم موصول مبني في محل جر .
آمنوا
فعل ماض مبني على حذف النون ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . وجملة آمنوا صلة الموصول ( الذين ) .
وَجْهَ النَّهارِ
ظرف زمان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . وهو مضاف والنهار مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . متعلق بآمنوا .

تمرين : 
أعرب قوله تعالى : ( وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...