سعيد بن حيدرة :
( وَقالَتْ طائِفَةٌ
مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ
النَّهارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) ( 72 آل عمران ) .
في هذه الآية من سورة
آل عمران عبرت ضمن آيات السورة عن الحرب العقائدية بين المسلمين ، وبين أهل الكتاب ، وفضحت أدواتهم ووسائلهم التي منها الإيمان وجه النهار ، والكفر آخره ، وقد أعجبني التعبير بوجه النهار فأردت وضع توضيح لمعناه ، وإعرابها حتى يتسنى لطلابنا التمرن على استخلاص المعاني ، والتدرب على الإعراب :
معنى الكلمات :
وجه النهار " ، يعني : أول النهار.
وسمى أوله " وجها
" له ، لأنه أحسنه ، وأول ما يواجه الناظر فيراه منه ، كما يقال لأول الثوب :
" وجهه " ، وكما قال ربيع بن زياد
:
من كان مسرورا بمقتل
مالك ... فليأت نسوتنا بوجه نهار.
معنى الآية ( المعنى الإجمالي ):
( وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهارِ.. )
أي: ادخلوا في دينهم
على وجه المكر والكيد أول النهار ، فإذا كان آخر النهار فاخرجوا منه { لعلهم يرجعون
} عن دينهم ، فيقولون : لو كان صحيحا لما خرج منه أهل العلم والكتاب ، هذا الذي أرادوه
عجبا بأنفهسم وظنا أن الناس سيحسنون ظنهم بهم ويتابعونهم على ما يقولونه ويفعلونه ،
ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون . وهو كيد خبيث لئيم ! ويكشف عن
طبيعة أهل الكتاب وأخلاقهم ونظرتهم للعهود والمواثيق .
الإعراب :
الواو
|
استئنافية ، والجملة
مستأنفة للحديث عن نوع آخر من تلبيسات اليهود.
|
قالَتْ
|
فعل ماض ، مبني
على الفتح الظاهر ، التاء للتأنيث ، حرف مبني على السكون .
|
طائِفَةٌ
|
فاعل مرفوع ،
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
|
من أهل
الكتاب
|
حرف جر مبني على
السكون ، وأهل : اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . وهو مضاف والكتاب مضاف
إليه ، مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة
لطائفة .
|
آمنوا
|
فعل أمر مبني على
حذف النون ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
|
بالذي
|
الباء : حرف جر
مبني على الكسر ، والذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، والجار
والمجرور متعلق بالفعل : آمنوا .
|
أنزل
|
فعل ماض مبني للمجهول
، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . وجملة أنزل صلة الموصول : الذي .
|
وعلى الذين
|
على حرف جر ،
والذين : اسم موصول مبني في محل جر .
|
آمنوا
|
فعل ماض مبني على
حذف النون ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . وجملة آمنوا صلة الموصول (
الذين ) .
|
وَجْهَ النَّهارِ
|
ظرف زمان منصوب ،
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . وهو مضاف والنهار مضاف إليه مجرور ،
وعلامة جره الكسرة الظاهرة . متعلق بآمنوا .
تمرين :
أعرب قوله تعالى : ( وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق