الأحد، 16 نوفمبر 2014

الأستاذ التربوي القدير : عوض البهيشي .... سيرة مفعمة بالنشاط وهمة لا تشيب

سعيد بن جيدرة : 
الأستاذ : عوض البهيشي
يعد الأستاذ التربوي والمدرب : عوض سالم سالمين البهيشي من خواص التربويين ، الذين يمتلكون صفات خاصة تترك لهم بصمات في قلوب كل الذين يعملون معهم .
لقد قدر لي أن أعرف الأستاذ : عوض البهيشي عن قرب ، فشاركنا في أول دورة تدريبية لي ، وهي دورة مدربي التوجيه التربوي في 2005م في تجمع المكلا ، ولكني لم أعرفه إلا عندما عاشرته في دورات معلمات الريف ، فبدأت من صنعاء إذ مكثنا فيها 24 يوماً ، وبعد ذلك سكنا معاً 34 يوماً في مكان واحد في جزيرة سقطرى مرتين والأخرى في تدريب مدربي 1- 3 في جزيرة سقطرى ، فعرفت من أخلاقه ، وصفاء نفسه ما لم أكن أتوقع ، فإذا له قلب أبيض من شعر رأسه ، وهمة لم يدب إليها الشيب ، ونهم على القراءة يغبط عليه .
في 22 / 1/ 1950 م كانت منطقة حلة محظوظة أن تستقبل خيرة أبنائها ، فلم يدر في خلدها أن ذلك الطفل الذي درج على ترابها سيكتب اسمها بأحرف من نور ، لتفاخر به بقية مناطق المحافظة .
لم تكن الظروف في تلك الفترة سانحة للأستاذ عوض ليسير وفق خطة مدروسة ، وممهدة ليتلقى تعليمه ، بل تعب واجتهد ليصل إلى ما وصل إليه , فتنقل من أفياء المحافظة من الحامي إلى غيرها يرتشف رحيق العلم ، ويحصل على شهادة تمكنه من العمل .
ففي 6/ 10 / 1973 م التحق بالعمل كمعلم في المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد خالد بالمكلا .
ونظراً للمهارات التي يمتلكها عين وكيلاً في مدرسة ( جيل الثورة  ) سمية الآن ، وبقي وكيلاً لعامين دراسين 1974 - 1975.
خلال الفترة من 75 – 80 19م نقل إلى ثانوية بلقيس للبنات ، ودار المعلمات بالمكلا ، وموقعها في نفس ثانوية بلقيس .
لم يستمر في العمل التربوي ، ففي 82 – 91م عمل سكرتيراً في الدائرة الثقافية والإعلامية بمنظمة الحزب الاشتراكي بمديرية المكلا – محافظة حضرموت .
لم يطب له العمل خارج نطاق التربية والتعليم ، فبعد أن أكمل تعليمه الجامعي 1982م تخصص : فلسفة ، وعمل كمساعد مأمور مديرية المكلا للشؤون التربوية والثقافية ، عاد إلى ميدان عمله الحقيقي الذي خلق من أجله كموجه للعلوم الاجتماعية  في 25 / 8/ 1991م ، ومنذ هذه اللحظة ، تدرج حتى وصل إلى رئيس المكتب الفني للمواد الفلسفية والتربوية والخدمة الاجتماعية المدرسية بتوجيه المحافظة الذي تقاعد فيه ، والذي خلفه فيه الأستاذ : عبد اللطيف مقرم .
نال البهيشي عدداً كثيراً من الدورات متدرباً ، ومدرباً ، ونال درجة مدرب وطني ، وهو من كبار المدربين في المحافظة .
كما شارك في العديد من المؤتمرات في المحافظة ، وخارجها ، وكتب العديد من المقالات ، والأبحاث ، وأوراق العمل التي جعلته علماً يشار إليه بالبنان . وبعد تقاعده عين 2011 م مستشاراً لشعبة المناهج والتوجيه ، والتدريب .
في سيرة البهيشي العلمية والعملية العديد من العبر التي ينبغي لشباننا أن يقتدوا بها ، ولعل أولها عدم الكلل ، والملل مما يكلف به ، فهو يمتاز بروح مرح نشطة ، لا تعرف الكلل ، ولا الملل ، ينام متأخراً يقتش في الكتب ، ويصحو مبكراً معلماً أو موجهاً ، أو مدرباً ، ومستشاراً .
حفظ الله الأستاذ : عوض سالم سالمين البهيشي ، وأطال الله في عمره ، وأمده بالصحة والعافية ، فقد كان تربوياً من الطراز الأول ، يكن له محبوه وزملاؤه ، وتلاميذه كل معاني الحب والتقدير . 


الأستاذ : عوض مع عبد الله مقرم خلفه في الخدمة الاجتماعية

الأستاذ : عوض مع سعيد بن حيدرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...