الجمعة، 14 نوفمبر 2014

البصر بالعربية ينقذ يحيى بن يعمر من سيف الحجاج

سعيد بن حيدرة :
أتي بيحيى1 بن يعمر يرسف في قيوده إلى الحجاج فقال له : أأنت الذي تزعم أن الحسن والحسين ابنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ لتأتينيّ بها من كتاب الله أو لأقطعن يديك ورجليك.
فقال : لآتينك بها من كناب الله تعالى . ثم قرأ ( ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزى المحسنين . وزكريا ويحيى وعيسى ) . فجعل عيسى من ذريته ولا أب له.

1)    أبو سليمان يحيى بن يعمر العدواني البصري ، حليف بني ليث من قبيلة كنانة ، علامة ، مقرئ ، كان قاضي مرو ، ويقال : أنه من نقط المصاحف ، وكان من فضلاء الناس وعلمائهم ، وله أحوال ومعاملات ، حدث عن أبي هريرة وابن عباس وغيرهم من الصحابة. وحدث عنه عبد الله بن بريدة -وهو من طبقته- وقتادة ، وعطاء الخراساني ، وسليمان التيمي .
وكان أحد الفصحاء، أخذ العربية عن أبي الأسود الدؤلي وعليه قرأ القرآن . وكان الحجاج قد نفاه ، فأقبل عليه الأمير قتيبة بن مسلم وولاه قضاء خراسان ، فكان إذا انتقل من بلد إلى بلد ، استُخلف على القضاء بها . قال أبو عمرو الداني: « روى القراءة عنه عرضا عبد الله بن أبي إسحاق وأبو عمرو بن العلاء ».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...