الأحد، 28 ديسمبر 2014

الفسحة صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :

 الفسحة في المصطلحات الطلابية عندنا تعني الاستراحة ، وفي بلدان أخرى كالكويت كما أخبرني احد الثقات يطلق عليها(هدة) ، قال هذا الشخص وهو قبل سنوات عضو مجلس النواب : كنت أدرس في الكويت وسمعت الطلاب يصيحون هدة هدة ، فحسبتها عراكاً أو مضرابة كما يقال عندنا فخفت وهرعت إلى خارج الفصل فإذا الأمر ليس كما توقعت قلت لزميل أين الهدة ؟ قال الهدة الاستراحة.
الفسحة أو الاستراحة مجتمع طلابي غير متجانس ، فيها من مختلف الأعمار ، وفيها أبناء الحضر وأبناء البادية وساكني المدن والأحياء الراقية وقاطني الأحياء الفقيرة ، قد التقوا على هدف واحد وهو الترويح عن النفس من عناء الدرس ، وقد يحدث فيها عراك ومشادة ومشاجرة ، وغالبا لا يحاسب المعلمون التلاميذ على سلوكياتهم في هذا الوقت لأنه وقتهم الممنوح لهم .
وفي أحد الفسح شاهد الاختصاصي الاجتماعي أحد التلاميذ لا يأكل شيئاً مع زملائه ، فاتصل بولي أمره فقال له الولي : كيف ذاك وأنا أناوله مائة ريال كل صباح أين يذهب بها؟

فما كان من هذا الولي إلا أن خرج بعد ابنه يتعقبه فرآه يطرق باب أرملة عجوز ويناولها مائة الريال ففرح من تصرف ولده وأكبره فما كان منه في صبيحة اليوم التالي إلا أن ناوله مائتي ريال وقال له : مائة لتلك العجوز ومائة للفسحة...

هناك تعليق واحد:

  1. ي الكويت تسمى الفسحة ( الفرصة) بينما الخروج وانتهاء الدوام المدرسي يسمى (هدة) أي فكة ............... ثقاتك مخطئ

    ردحذف

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...