الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

كيف يسيطر المعلم على صف كثافته مرتفعة .. كتبه الأستاذ : صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :

هناك عدة أساليب :
1- الاعتماد على أسلوب المحاضرة (الطريقة الإلقائية) بدلا من أسلوب الحوار والمناقشة أو أسلوب طرح الأسئلة مع إدخال أمور تقضي على الملل يعدها المعلم إعداداً قبل دخوله الحصة مثل : سرد قصة لها علاقة بالموضوع أساليب كسر الجمود .
2- عرض موضوعات وأفكار الدرس مكتوبة على ورق ووضعها في جانب من السبورة وتخصيص الجانب الآخر للشرح والتوضيح والكتابة وذلك منعا لإعطاء الطلاب أي فرصة لا يعملون فيها والتأكد من اللاصق وهل يعمل أو لا ، ويمكن تجريبه قبل دخول الطلاب وأن يكون الخط جميلاً ويمكن أن يستعين المعلم بخطاط المدرسة قبل يوم من إلقاء الدرس.
3- إذا وصل المعلم إلى المفهوم أو التعريف أو الخلاصة ينبغي عليه عرضها على ورق بخط جميل ملفت ويطلب من أحد الطلاب قراءته.
4- إذا كان الموضوع قراءة أو نصوصاً أو حقائق في العلوم أو معلومات في الاجتماعيات ينبغي عرضها على الطلاب بخط جميل على ورق.
5- أن تكون لدى المعلم سبورة إضافية يعدها من البوش الذي يستخدم أو يكون في الثلاجات ، والغسالات الجديدة ليلصق عليه هذه الأوراق بالدبابيس مع تغطية اللوحة بقماش جميل.
6- النشاط البيتي يقوم المعلم بعرض نموذج منه مكتوب على ورق وحله جماعياً وإعطاء تعليمات واضحة لحل بقية النشاط في وقت كاف من الحصة وليس والحصة تلفظ أنفاسها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...