سعيد بن حيدرة :
يقول الله تعالى في سورة البقرة : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا
سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)
معنى كلمة سواء
(سَواءٌ) اسم بمعنى
الاستواء أجري مجرى المصادر فلذلك لا يثنّى ولا يجمع قالوا : هما وهم سواء فإذا أرادوا
لفظ المثنّى قالوا : سيّان وإن شئت قلت سواءان وفي الجمع هم أسواء وأيضا على غير القياس
: هم سواس وسواسية أي متساويان ومتساوون والسّواء : العدل الوسط بين حدّين يقال : ضرب
سواءه أي وسطه وجئته في سواء النهار أي في منتصفه ، وإذا كانت سواء بعد همزة التّسوية
فلا بدّ من أم اسمين كانت الكلمتان ، أم فعلين وإذا كان بعدها فعلان بغير همزة التّسوية
عطف الثاني بأو ، نحو: سواء عليّ قمت أو قعدت وإذا كان بعدها مصدران عطف الثاني بالواو
أو بأو ، نحو سواء عليّ قيامك وقعودك . وقيامك
أو قعودك . ( انظر إعراب القرآن محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش (المتوفى : 1403هـ) .
الإعراب:
إِنَّ
|
حرف توكيد ونصب ،
تنصب الاسم ، وترفع الخبر ، وتختص بالجملة الاسمية .
|
الَّذِينَ
|
اسم موصول ، مبني
على الفتح في محل نصب اسم إن .
|
كَفَرُوا
|
كفر : فعل ماض
مبني على الفتح المقدر لمناسبة الضم العارض على الواو ، ويجوز : مبني على الضم
مباشرة .واو الجماعة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من
الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
|
سَواءٌ
|
فيه إعرابان :
يجوز جعله خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . وهمزة الاستفهام بمعنى التسوية وهي
والفعل بعدها في تأويل مصدر فاعل لسواء الذي أجري مجرى المصادر .
ويجوز إعرابه :
خبر مقدم ، وهمزة الاستفهام بمعنى التسوية وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر مبتدأ
مؤخّر. والجملة من المبتدأ والخبر في محل رفع خبر إنّ .
|
أَأَنْذَرْتَهُمْ
|
همزة الاستفهام ،
أنذر : فعل ماض مبني على الفتح المقدر لمناسبة السكون العارض ، أو مبني على
السكون ، ( التاء ) ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . ( هم ) : ضمير
متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع . والمصدر من همزة
التسوية تم إعرابه في سواء .
|
أَمْ
|
عاطفة متصلة
|
لَمْ
|
حرف نفي وجزم ،
وقلب ، مبني على السكون . لا محل له من الإعراب .
|
تُنْذِرْهُمْ
|
فعل مضارع مجزوم
، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر ، تقديره أنت يعود على الرسول : صلى
الله عليه وسلم . ( هم ) : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ،
والميم علامة الجمع . والجملة معطوفة على جملة أأنذرتهم .
|
لا
|
حرف نفي مبني على
السكون ، لا محل له من الإعراب .
|
يُؤْمِنُونَ
|
فعل مضارع مرفوع ،
وعلامة رفعه ثبوت النون ، والواو : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . وجملة لا يؤمنون
خبر بعد خبر ولك أن تجعلها تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق