الأحد، 14 ديسمبر 2014

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ .... نموذج إعراب

سعيد بن حيدرة :
يقول الله تعالى في سورة البقرة : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)
معنى كلمة سواء 
(سَواءٌ) اسم بمعنى الاستواء أجري مجرى المصادر فلذلك لا يثنّى ولا يجمع قالوا : هما وهم سواء فإذا أرادوا لفظ المثنّى قالوا : سيّان وإن شئت قلت سواءان وفي الجمع هم أسواء وأيضا على غير القياس : هم سواس وسواسية أي متساويان ومتساوون والسّواء : العدل الوسط بين حدّين يقال : ضرب سواءه أي وسطه وجئته في سواء النهار أي في منتصفه ، وإذا كانت سواء بعد همزة التّسوية فلا بدّ من أم اسمين كانت الكلمتان ، أم فعلين وإذا كان بعدها فعلان بغير همزة التّسوية عطف الثاني بأو ، نحو: سواء عليّ قمت أو قعدت وإذا كان بعدها مصدران عطف الثاني بالواو أو بأو ، نحو سواء عليّ  قيامك وقعودك . وقيامك أو قعودك . ( انظر إعراب القرآن محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش (المتوفى : 1403هـ) .
الإعراب:
إِنَّ
حرف توكيد ونصب ، تنصب الاسم ، وترفع الخبر ، وتختص بالجملة الاسمية .
الَّذِينَ
اسم موصول ، مبني على الفتح في محل نصب اسم إن .
كَفَرُوا
كفر : فعل ماض مبني على الفتح المقدر لمناسبة الضم العارض على الواو ، ويجوز : مبني على الضم مباشرة .واو الجماعة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
سَواءٌ
فيه إعرابان : يجوز جعله خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . وهمزة الاستفهام بمعنى التسوية وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر فاعل لسواء الذي أجري مجرى المصادر .
ويجوز إعرابه : خبر مقدم ، وهمزة الاستفهام بمعنى التسوية وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر مبتدأ مؤخّر. والجملة من المبتدأ والخبر في محل رفع خبر إنّ .
أَأَنْذَرْتَهُمْ
همزة الاستفهام ، أنذر : فعل ماض مبني على الفتح المقدر لمناسبة السكون العارض ، أو مبني على السكون ، ( التاء ) ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . ( هم ) : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع . والمصدر من همزة التسوية تم إعرابه في سواء .
أَمْ
عاطفة متصلة
لَمْ
حرف نفي وجزم ، وقلب ، مبني على السكون . لا محل له من الإعراب .
تُنْذِرْهُمْ
فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر ، تقديره أنت يعود على الرسول : صلى الله عليه وسلم . ( هم ) : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع . والجملة معطوفة على جملة أأنذرتهم .
لا
حرف نفي مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
يُؤْمِنُونَ
فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ، والواو : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . وجملة لا يؤمنون خبر بعد خبر ولك أن تجعلها تفسيرية لا محل لها من الإعراب .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...