الخميس، 18 ديسمبر 2014

أراها وإن كانت تحبّ : بيت ومعنى ، ونموذج إعراب

سعيد بن حيدرة :
أراها وإن كانت تحبّ كأنها ... سحائب صيف عن قريب تقشّع
هذا البيت في الإمارة ، وتولي المناصب عموماً ، يقول قائله : يرى المناصب ، وما يكلف به الإنسان من مسؤوليات قد تجعله يتكبر ، ويأنف عن مجالسة أهله وأقاربه ، وأصدقائه القدماء ما هو فترة قصيرة من الرفعة ، ثم تنقشع ، وصور اعتقاده في صورة بيانية جميلة  تشبيه ، فكانت عنده أشبه بسحابة صيف ، وسحاب الصيف سيرة الحركة لخلوها من المياه .
الأعراب :
أراها
فعل مضارع ، مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره : أنا . والهاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول .
وإن
الواو : حرف عطف ، إن حرف شرط وجزم مبني لا محل له من الإعراب .
كانت
فعل ماض ناقص مبني على الفتح وهو فعل الشرط ، والتاء : حرف تأنيث ، لا محل له من الإعراب . واسمها ضمير مستتر تقديره : هي يعود على ما دل عليه الهاء في أراها .
تحب
فعل مضارع مغير الصيغة ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ونائب الفاعل ضمير مستتر تقدير هي . وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها ما بعدها .
كأنها
كأن : حرف تشبيه مشبه بالفعل ، والهاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم كأن .
سحائب
خبر كأن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف :
صيف
مضاف إليه ، مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
عن
حرف جر مبني على السكون .
قريب
اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . وشبه الجملة متعلق بالفعل تقشع .
تقشع
فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي ، يعود على سحائب . والجملة الفعلية في محل رفع صفة لسحائب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...