الاثنين، 1 ديسمبر 2014

المغزى من الدرس .... كتبه : الأستاذ : صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :

المغزى من الدرس                                                   
                                                                                                                                    
يتوه العديد من المعلمين والمعلمات في العثور على المغزى من الدرس الذي لا يخرج عن واحد من هذه الاتجاهات الثلاثة :
1-  معرفي
2-  مهاري 
3-  وجداني
ويحدث أن يصادف المعلم أو المعلمة حديثا شريفا عن الصدق مثلا فالمغزى هنا من الدرس وجدانياً ولكن المعلم يتجه به لأن يكون معرفياً ، ويهمل الجانب الوجداني أو لا يعطيه ما يستحقه وما ذلك الا لعدم معرفة المعلم بالهف من هذا الدرس ، فيركز على راوي الحديث ويعطي التلاميذ نبذة مطولة عن حياته ، أو في مصطلح الحديث إذا كان صحيحاً أو حسناً ، وكل هذه معلومات مهمة ، ولكنها ليست هي الهدف من الدرس .
إن الهدف من الدرس هدف وجداني لتعليم التلاميذ فضيلة الصدق وغرسها في نفوسهم بحيث لا ينصرفون من الحصة إلا وقد مالت نفوسهم إلى التخلق بها.
موضوع آخر في الآيات القرآنية كما في سورة لقمان وهو يعظ ابنه فالهدف وجداني ، ولكن بعض المعلمين يتجه بالموضوع إلى مجال التفسير ، ويستطرد في أقوال المفسرين ويهمل الجوانب البيانية واللغوية والصرفية والنحوية والدلالية ، وهذا ناتج عن شيء واحد وهو عدم معرفة المغزى من الدرس.
إن فهم المغزى من الدرس أمر مهم للانطلاق إلى أجواء الدرس واختيار المعارف والأساليب والمهارات التي ينبغي أن ينميها موضوع الدرس . وهذا يقودنا إلى ضرورة تحليل محتوى الدرس قبل تدريسه ويجيب المعلم  فيها على الاسئلة الثلاثة الآتية :
ماذا أريد من تلاميذي أن يعرفوه من هذا الدرس  =  هدف معرفي
ماذا أريد تلاميذي أن يتقنوه من هذا الدرس       =  هدف مهاري

ماذا أريد تلاميذي أن يميلوا إليه من هذا الدرس  = هدف وجداني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...