الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

التربوي والرياضي : عمر سعيد السومحي

سعيد بن حيدرة :
الأستاذ التربوي: عمر سعيد السومحي

أعرفه معرفة لصيقة ، إذ هو جارنا ، وتأكدت هذه المعرفة بعد مزاملته في التوجيه التربوي ، إذ كان رئيساً للمكتب الفني للصفوف الأولية ، وأنا رئيس المكتب الفني لمادة اللغة العربية بإدارة التوجيه التربوي بالمحافظة ، وتقاعد وهو يشغل هذا المنصب .
إنه الأستاذ : عمر سعيد السومحي التربوي ، والرياضي أحد نجوم العصر الذهبي لنادي التضامن الرياضي في 70 – 80 م بالشرج .


ولد في المهجر كعادة كثير من الأسر التي هاجرت في فترة من فترات القحط والمجاعة التي اجتاحت حضرموت ، وكادت حياته أن تكون نسخة عادية ، فلم ينل حظه من التعليم لولا لطف الله عز وجل به ، وجهود أخيه غير الشقيق الذي زارهم في المهجر ، وألح على والده ، بعد أن تكفل بمصاريف تعليمه ، إذ كان يعمل في إدارة الجوازات ، وأخذ يتلطف حتى أقنعه بأخذه معه إلى المكلا .
وافق والده على مضض ، إذ كان يحتاجه عنده في المهجر نظراً للظروف المالية الصعبة في ذلك الوقت . وفي أغسطس 1969 م وصلا إلى مدينة المكلا ؛ ولأنه درس في المهجر حتى الصف الثاني الثانوي ذهب به أخوه : عبدالله إلى ثانوية المكلا في بداية سبتمبر 1969م ، وكان مديرها الأستاذ : سالم يعقوب باوزير ,ولكن المفاجأة التي نزلت على رأسيهما أنه لا يوجد صف ثالث ثانوي , وإنما صف رابع ثانوي يدرس بالمنهج السوادني , وصفان ثاني ثانوي علمي وأدبي يدرسان بالمنهج المصري .
اقترح عليه أخوه آن يدرس في الصف الثاني الثانوي بدل الجلوس سنة في انتظار الصف الثالث الثانوي , وعمل بنصيحة أخيه , والتحق بالصف الثاني الثانوي القسم الأدبي . ولكن مدير المدرسة طلب منه شهادته التي يحملها من المهجر , ليوقع عليها مدير الامتحانات الاستاذ : عبدالقادر أحمد باحشوان رحمه الله .
ولكن الأستاذ :عبدالقادر لم يقتنع بالشهادة فطالب مدير الثانوية أن يعمل له اختباراً في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية  ليتأكد من مستواه .
لم يأنف من اختبار تحديد المستوي ، لأنه كان متأكداً من قدراته في اللغة العربية واللغة الإنجليزية , ولذلك جلس للامتحان هو وطالب آخر اسمه : رياض عمر الحاج , وبعد الاختبار صرفهم مدير الثانوية حتي تظهر النتيجة بعد ثلاث  أيام .وعندما حضرا بعد ثلاثة أيام آمرهم بالدخول للصف الثاني الثانوي القسم الأدبي .
استمر في ثانوية المكلا للبنين ، ولكن رحلة إلى عدن في إجازة الفصل الدراسي الثاني تغير قدره ، ذهب إلى مدينة عدن لزيارة بعض أقاربه ، وهناك عرض عليه أحد أصدقائه أن يقدم أوراقه في عدن ، وفعلاً نجح في ذلك ، وجلس للامتحان الثانوية العامة للعام 69 – 70م ، وينجح في الحصول على الثانوية العامة .
في 1970 التحق بالسلك التدريس ؛ ليدرس في محافظة شبوة في مدرسة عين بيحان ، واستمر في شبوة أربع سنوات ، بئر علي 1972م ، ومن 72- 74 في عزان .
انتقل بعدها إلى المكلا 74 – 75 مدرسة ردفان حي أكتوبر ، 75 – 76م مدرسة اللبيب ، واستمر متنقلاً في مدارس المكلا حتى آخر مراحله في 81- 82 جيل الثورة ( سمية الآن ) .
1983م عين مشرفاً لمحو الأمية بالمكلا ، حتى 86م ، انتقل إلى التوجيه التربوي ، موجهاً لمادة اللغة العربية الصفوف 1- 3 . وفي 2003 عين رئيساً للمكتب الفني للصفوف الأولية بإدارة التوجيه التربوي بالمحافظة حتى ألقى عصا الترحال التربوي ، وسلم منصبه لمن خلفه بعده الأستاذ سالم فرج با خليعه وتقاعد في 2005م  .

قدم خلال مشواره التربوي الكثير من الدورات التدريبية للصفوف 1-3 في المكلا ، وروكب وحجر ، وحصل على العديد من الشهادات التقديرية ، وكرم على مستوى الجمهورية في 2003م .

كما له العديد من النشاط الرياضي والاجتماعي ، والثقافي إذ كتب العديد من المقالات التربوية ، واستفاد منه الكثير في رياضة كرة القدم ، والشطرنج ، وغيرها . حفظ الله أستاذنا القدير : عمر سعيد السومحي المعروف بطيب نفسه ، وفكاهته المحبوبة . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...