الثلاثاء، 6 يناير 2015

حول الاخفاق في إعطاء التعليمات للتلاميذ صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :

يعد الفشل في إعطاء التعليمات للتلاميذ أحد مظاهر تدني التعليم ، فينصرف التلاميذ وهم لا يعرفون ماذا يجب عليهم فعله .
إن من سلبيات هذه الطريقة حصول الإرباك في نطاق العملية التعليمية وعدم تركيز التلاميذ على الأمور المهمة أو المطلوبة.
إن التعليمات الصادرة من المعلم للتلاميذ ينبغي ان تكون :
·       واضحة : أي يفهمها كل التلاميذ ولا تثير لبساً أو غموضاً في أذهانهم.
·       محددة : أي تركز على مهمات محددة في نطاق موضوع الدرس وخبرات
التلاميذ السابقة.
·       مثيرة : أي أنها تثير دافعية التلاميذ وتوسع مشاركتهم الصفية واللاصفية.
وكثير من المعلمين والمعلمات يعطون هذه التعليمات في الزمن الاخير من الحصة والتلاميذ يتهيؤون للانصراف.
ولا نجاحها نقترح الآتي :
1-   إلقائها بلغة سليمة وبصوت مرتفع
2-   جذب التلاميذ والسيطرة على الصف
3-   أن تكون سهلة ومشوقة وفي حدود خبراتهم وهواياتهم وميولهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...