سعيد بن حيدرة :
يعد الفشل في إعطاء
التعليمات للتلاميذ أحد مظاهر تدني التعليم ، فينصرف التلاميذ وهم لا يعرفون ماذا يجب
عليهم فعله .
إن من سلبيات هذه الطريقة
حصول الإرباك في نطاق العملية التعليمية وعدم تركيز التلاميذ على الأمور المهمة أو
المطلوبة.
إن التعليمات الصادرة
من المعلم للتلاميذ ينبغي ان تكون :
· واضحة : أي يفهمها كل التلاميذ ولا تثير لبساً أو غموضاً في أذهانهم.
· محددة : أي تركز على مهمات محددة في نطاق موضوع الدرس وخبرات
التلاميذ السابقة.
· مثيرة : أي أنها تثير دافعية التلاميذ وتوسع مشاركتهم الصفية واللاصفية.
وكثير من المعلمين والمعلمات
يعطون هذه التعليمات في الزمن الاخير من الحصة والتلاميذ يتهيؤون للانصراف.
ولا نجاحها نقترح الآتي
:
1- إلقائها بلغة سليمة وبصوت مرتفع
2- جذب التلاميذ والسيطرة على الصف
3- أن تكون سهلة ومشوقة وفي حدود خبراتهم
وهواياتهم وميولهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق