الخميس، 1 يناير 2015

الأساليب في اللغة العربية صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :

زود الله سبحانه وتعالى اللغة العربية بالعديد من الاساليب لتأدية المعاني ومن هذه الاساليب :
أسلوب الاستثناء :
        وهو إخراج حكم بإلا أي عدم مشاركته لما قبله في الحكم فهناك مطروح ومطروح منه ، فالمطروح هو المستثنى والمطروح منه هو المستثنى منه ، كما ذكر ذلك صاحب النحو الوافي .
والمستثنى اسم منصوب وعامل النصب فيه فعل مضمر هو استثني ، فانظر إلى صغر حجم هذه الاداة وكيف انها تؤدي عملاً عظيماً في الجملة.
- أسلوب النداء :
والنداء طلب الإقبال بأحد حروف النداء ، وهذا الأسلوب من الأساليب الجميلة وقد يخرج النداء إلى أغراض بلاغية تستفاد من سياق الكلام .
ومن الإشكاليات في هذا الأسلوب بالنسبة للطلاب عدم التمييز بين النكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة ، فالأولى تبنى على الضم في محل نصب ، والثانية منصوبة وجوبا . وكذلك المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف ، فالأول مثل : يا طالع الجبل ، والثاني مثل :يا طالعاً جبلاً . وكلاهما منصوبان . وجبلا مفعولا به لاسم الفاعل طالع.
ومن الأساليب كذلك :
أسلوب الشرط وأسلوب المدح والذم وأسلوب التعجب.
إن هذه الأساليب تقوم بمهمات عظيمة في تأدية المعاني وتقريرها في الذهن ، وهذا يدل على عظمة لغتنا وسعة أفقها وامتلاكها للعديد من الأساليب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...