الجمعة، 2 يناير 2015

ملاحظات أولية على أسئلة القراءة والنصوص (الشعر) للصفوف7-9 صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :

غالباً ما نجد أن أسئلة القراءة للطلاب تدور حول معلومات وحقائق متصلة بالقطعة
مثلا : ماذا قالت الام لابنها...؟ أو : م فوائد زراعة القطن .. اذكر اثنين منها..؟
وأحيانا تأتي هذه الأسئلة على شكل ضع صح أو خطأ ..
وفي أسئلة النصوص الشعرية نجد الآتي :
أكمل الابيات : ..................................+ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ+......................................
أو: من القائل ؟ وأحيانا يلتفت إلى المسائل الفنية وهي قليلة.
إن أسئلة القراءة في الامتحانات الفصلية ينبغي أن تركز على مهارات اللغة العربية
وعلى الجوانب البلاغية والدلالية والنحوية وعلى المعجم . وانسب طريقة لها أن تعطى للطالب فقرة من النص مكونة من  4-6  أسطر وتعقبها أسئلة في نفس الفقرة .. لكن وجد أن بعض المعلمين ليست لديهم القدرة على صياغة هذه الأسئلة أي لا يستطيعون أن يصوغوا أسئلة من الفقرة أو أن عملية التخيل والإعداد عند بعضهم ضعيفة.
بيد أننا نشاهد معلمين ومعلمات في الميدان مقتدرين ويعدون اختبارات فصلية
جيدة .
ولحل هذه المشكلة  نقترح إقامة ورشة في المديريات من قبل المدربين في المحاور

في طريقة إعداد الأسئلة لهذه الشريحة الواسعة وإعادة تدريبهم وتأهيلهم مرة اخرى وبث دماء جديدة في أنشطتهم التعليمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...