الثلاثاء، 20 يناير 2015

الشيخ عبدالله محفوظ الحداد وطريقته في تدريس النحو صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :
  كانت للشيخ الفاضل السيد : عبدالله محفوظ الحداد طريقة سديدة في تدريس النحو لمساق البكلاريوس ، فقد درست على يديه النحو لأول مرة بكلية التربية بالمكلا .دفعة87 - 88م وكانت طريقة الشيخ تشبه طريقة مشائخ الأزهر فكان يقرأ متنا في كتاب (في علم النحو) ، ثم يقف على الإشكاليات في هذا المتن فإن كانت عبارة من عبارات الكتاب شرحها شرحاً وافياً ، وان كان بيتاً شعرياً أعطى ترجمة لصاحبه ومعناه ثم عربه إعراباً كاملاً.
ولم يكن الدرس النحوي عند الشيخ الحداد سقيماً أو مملاً وإنما كان شائقاً لأن الشيخ يتمتع بالطرفة والنكتة وإدخال السرور في قلوب الطلاب فيجمع بين صفة الفقيه وصفة الاستاذ الجامعي .
لم تكن مادة النحو تستهويني كثيراً لذلك لم تكن لي أية مناظرات مع الشيخ عبدالله محفوظ الحداد بخلاف الدكتور عبد القادر باعيسى فقد كان ملازماً له ، وقد كتب عنه مقالاً في المكلا أثنى وترحم عليه فيه ، وكذلك فعل الدكتور : سعيد البطاطي . لكنني ذات مرة سألته عن الحال تأتي جامدة فقال :تؤول بمشتق.
وكانت للشيخ الحداد عصا يضعها خارج الفصل يتوكأ عليها ، وكان يرتدي عمامة بيضاء يلفها بطريقة عجيبة فيكتسب بها صفة إمام المسجد والشيخ الفقيه.
وما يزال طلابه اليوم يكنون له عظيم الاحترام ويروون عنه في النحو آراء ماتزال قائمة الى اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...