![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjhDLKYBBJN8a0F6TYwkHl8esHbO4vSHuLFbStHiSTyUEQbAcaTy4FZWV3smoS4BNnECkA83K_M7-7Oa6uTq9vZnRdylQvLw3PYacH_VCAu5sF5jiJ4JehDVhBL6Z2yDN6T6KG-BovpJ_Q/s1600/%D8%B5%D8%A7%D9%84.jpg)
يواجه تدريس فرع الإنشاء
في مدارس التعليم الأساسي والثانوي معضلة كبيرة ، وهي ليست وليدة اليوم بل منذ عشرات
السنين ، إذ يجد بعض الطلاب صعوبة في كتابة التعبير ويتم في هذه
الحالة الاستعانة بالممتازين
، ونقل التعبير حرفياً منهم ، وأثناء الامتحانات الوزارية يتم تسريب
موضوعات التعبير ؛ ليتم
كتابتها للطلاب ونسخها في دفتر الاجابة ، وبعض الطلاب يدخل القاعة الامتحانية مستعدا
بمجموعة من الانشاءات إن صح التعبير ، فاذا
صادف ما هو في ورقة الأسئلة أسرع إلى تدوينه ثم تمريره على بقية زملائه.
ولحل هذه المعضلة وفي
ظل قلة القراءة ،وضعف الاطلاع الخارجي لدى طلابنا وطالباتنا
نقترح التالي :
1.
تعطى للطلاب في الامتحانات
الوزارية وفي غيرها قطعة جيدة السبك ، والمطلوب قراءتها بتمعن ثم إعادة كتابتها مرة
أخرى بأسلوب ، وقلم الطالب ويمكن له أن يستفيد من التراكيب والجمل شريطة ألا يسجل العبارات
بنصها.
2.
أن يضع الطالب
عنواناً للقطعة المنسوخة تلك ، أو التي أعاد كتابتها.
3.
أن يحاسب الطالب فيما
كتبه فيما يتعلق بعلامات الترقيم ، وترتيب الأفكار والفقرات ، والأخطاء النحوية والإملائية.
وبهذا نكون قد أخذنا
بيد الطالب ونمينا عنده ثقته بنفسه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق