الأحد، 25 يناير 2015

مقترح بحل معضلة الإنشاء في مدارسنا .. كتبه : صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :
يواجه تدريس فرع الإنشاء في مدارس التعليم الأساسي والثانوي معضلة كبيرة ، وهي ليست وليدة اليوم بل منذ عشرات السنين ، إذ يجد بعض الطلاب صعوبة في كتابة التعبير ويتم في هذه
الحالة الاستعانة بالممتازين ، ونقل التعبير حرفياً منهم ، وأثناء الامتحانات الوزارية يتم تسريب
موضوعات التعبير ؛ ليتم كتابتها للطلاب ونسخها في دفتر الاجابة ، وبعض الطلاب يدخل القاعة الامتحانية مستعدا بمجموعة من الانشاءات إن صح التعبير ، فاذا  صادف ما هو في ورقة الأسئلة أسرع إلى تدوينه ثم تمريره على بقية زملائه.
ولحل هذه المعضلة وفي ظل قلة القراءة ،وضعف الاطلاع الخارجي لدى طلابنا وطالباتنا
نقترح التالي :
1.    تعطى للطلاب في الامتحانات الوزارية وفي غيرها قطعة جيدة السبك ، والمطلوب قراءتها بتمعن ثم إعادة كتابتها مرة أخرى بأسلوب ، وقلم الطالب ويمكن له أن يستفيد من التراكيب والجمل شريطة ألا يسجل العبارات بنصها.
2.     أن يضع الطالب عنواناً للقطعة المنسوخة تلك ، أو التي أعاد كتابتها.
3.    أن يحاسب الطالب فيما كتبه فيما يتعلق بعلامات الترقيم ، وترتيب الأفكار والفقرات ، والأخطاء النحوية والإملائية.
وبهذا نكون قد أخذنا بيد الطالب ونمينا عنده ثقته بنفسه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...