الثلاثاء، 20 يناير 2015

المشكلة البلاغية في المدارس الثانوية صالح بحرق

سعيد بن حيدرة :
البلاغة هي الوصول والانتهاء لغة ، واصطلاحاً هي : الايجاز غير المخل في القول .
ويبدأ تدريسها في المرحلة الثانوية منذ الصف الأول ثانوي في كتاب مستقل بهذا الخصوص ، ليس له دليل ولا مرجع ولا خلفية نظرية - في حدود علمي -.
ويلاقي تدريس البلاغة إشكالية وعنت في المدارس الثانوية نظرا لاعتمادها على القاموس اللغوي ، وحاسة التذوق البلاغي والقرينة ، ولذلك يجد  الطلاب صعوبة في متونها  ونفورا من حصصها مع أنها من المواد اللغوية والأسلوبية المهمة للغة العربية ، ومتعلقة بناحية من نواحي الجمال في اللغة. ولذلك أعتقد أن ضعف التعليم - عندنا - يعود إلى أسباب لغوية في الأساس .
كيف تحل المشكلة البلاغية في مدارسنا الثانوية؟؟
كيف ننمي حاسة التذوق لدى الطلاب والطالبات؟؟
يرتبط الدرس البلاغي في كثير من حالاته بالقراءة ، فالقراءة أمر رئيس لفهم البلاغة ، وطلابنا منصرفون عن القراءة انصرافا ، ومنشغلون بأمور أخرى انشغالا ، والامثلة الدرسية في البلاغة من الشعر الرفيع الذي  يقرأه او لا يستطيع أن يقرأه التلاميذ ؛ لانهم حين يشاهدونه لأول مرة في كتاب البلاغة فيعتقدون أنه كتب بلغة غير العربية.

ان الدرس البلاغي متعلق بالنمو العقلي والمعرفي عند الطالب ، وإذا كانت مستويات طلابنا المعرفية والعقلية والقرائية متدنية أو شحيحة أو قاصرة على بعض المطالعات السريعة ، فان المشكلة البلاغية ستستمر في مدارسنا وسيواجه الطلاب إشكاليات معقدة في فهمها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...