سعيد بن حيدرة :
الابتداء
في النحو عامل معنوي يرفع المبتدأ . أما معناه في علم العروض فهو :
والابتداء
في العروض :
اسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا يكون في شيء
من حشو البيت كالخرم في الطويل والوافر والهزج والمتقارب ، فإن هذه كلها يسمى كل واحد
من أجزائها ، إذا اعتل، ابتداء ، وذلك لأن فعولن تحذف منه الفاء في الابتداء ، ولا
تحذف الفاء من فعولن في حشو البيت البتة وكذلك أول مفاعلتن وأول مفاعيلن يحذفان في
أول البيت ، ولا يسمى مستفعلن في البسيط وما أشبهه مما علته ، كعلة أجزاء حشوه ، ابتداء
.
وزعم الأخفش أن الخليل جعل فاعلاتن في أول المديد
ابتداء ؛ قال : ولم يدر الأخفش لم جعل فاعلاتن ابتداء ، وهي تكون فعلاتن وفاعلاتن كما
تكون أجزاء الحشو.
وذهب
على الأخفش أن الخليل جعل فاعلاتن هنا ليست كالحشو لأن ألفها تسقط أبدا بلا معاقبة
، وكل ما جاز في جزئه الأول ما لا يجوز في حشوه ، فاسمه الابتداء ؛ وإنما سمي ما وقع
في الجزء ابتداء لابتدائك بالإعلال .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق