الأربعاء، 21 يناير 2015

الابتداء مصطلح نحوي وعروضي ، فما معناه في علم العروض ؟

سعيد بن حيدرة :
الابتداء في النحو عامل معنوي يرفع المبتدأ . أما معناه في علم العروض فهو : 
والابتداء في العروض :
 اسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا يكون في شيء من حشو البيت كالخرم في الطويل والوافر والهزج والمتقارب ، فإن هذه كلها يسمى كل واحد من أجزائها ، إذا اعتل، ابتداء ، وذلك لأن فعولن تحذف منه الفاء في الابتداء ، ولا تحذف الفاء من فعولن في حشو البيت البتة وكذلك أول مفاعلتن وأول مفاعيلن يحذفان في أول البيت ، ولا يسمى مستفعلن في البسيط وما أشبهه مما علته ، كعلة أجزاء حشوه ، ابتداء .
 وزعم الأخفش أن الخليل جعل فاعلاتن في أول المديد ابتداء ؛ قال : ولم يدر الأخفش لم جعل فاعلاتن ابتداء ، وهي تكون فعلاتن وفاعلاتن كما تكون أجزاء الحشو.

وذهب على الأخفش أن الخليل جعل فاعلاتن هنا ليست كالحشو لأن ألفها تسقط أبدا بلا معاقبة ، وكل ما جاز في جزئه الأول ما لا يجوز في حشوه ، فاسمه الابتداء ؛ وإنما سمي ما وقع في الجزء ابتداء لابتدائك بالإعلال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...