الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

صحيفة أمريكية تعتذر عن كاريكاتير يسخر من الهند

سعيد بن حيدرة : 


اعتذرت صحيفة " نيويورك تايمز " عن رسم كاريكاتيري نشرته عن إرسال الهند مركبة فضائية إلى المريخ ، بعد شكاوى من القراء تتهم الكاريكاتير بالسخرية من الهند.
وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي " ، يظهر الرسم الكاريكاتيري فلاحاً مع بقرته يقرع باب غرفة كُتب عليها " نادي نخبة الفضاء " ، حيث يجلس رجلان يقرآن تقريراً في صحيفة عن العمل الفذ الذي أنجزته الهند.
ونُشر الرسم الكاريكاتيري مرافقاً لمقال عن إرسال الهند مركبة فضائية إلى المريخ.
 وكانت الهند قد نجحت الشهر الماضي في وضع المركبة " مانجاليان " في مدار حول المريخ.
 وبلغ مجمل كلفة هذه المهمة 4.5 مليار روبية (74 مليون دولار) ؛ الأمر الذي جعلها واحدة من أرخص المهمات الاستكشافية للفضاء على الإطلاق.
 وكانت الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا فقط هم من أرسل رحلات استكشافية إلى المريخ.
 وقد نجحت الهند في إرسال مركبتها إلى المريخ في محاولتها الأولى، وهو أمر استعصى على الأمريكيين والسوفييت.
 وكتب أندرو روزينتال ، محرر الصفحة التي نشرت الكاريكاتير في صحيفة نيويورك تايمز، في موقع فيسبوك : " لقد اشتكى عدد كبير من القراء بشأن الرسم الكاريكاتيري ".
 وقال روزنتال : " كان هدف رسام الكاريكاتير هينغ كيم سونغ تأكيد كيف أن استكشاف الفضاء لم يعد حكراً على الأغنياء والدول الغربية ".
 وأضاف " يستخدم هينغ المقيم في سنغافورة صوراً ونصاً بطريقة استفزازية في كثير من الأحيان لوضع ملاحظات عن الشؤون الدولية. ونعتذر للقراء الذين استاؤوا من اختياره للصور في هذا الرسم الكاريكاتيري".
 وقال روزينتال إن هينغ " لم يكن في أي حال من الأحوال يهدف إلى الإساءة إلى الهند أو حكومتها أو مواطنيها ".


وكانت المركبة "مانجاليان" قد أُطلقت من قاعدة سريهايكوتا الفضائية على ساحل خليج البنغال في 5 نوفمبر 2013.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...