الأربعاء، 22 أكتوبر 2014

من نوادر الرجال أبو حنيفة الدِينَوَرِي

سعيد بن حيدرة :

من نوادر الرجال كما قال أبو حيان التوحيدي ، اسمه : أحمد بن داود الدِينَوَرِي  ، كنيته : أبوحنيفة . نسبته : الدينوري ( نسبة إلى الدِينَوَر وهي بين همدان وكرمنشاه في إيران) . من أصل كردي والملقب بشيخ علماء النبات
كان نحوياً ، لغوياً ، مهندساً ، منجماً ، حاسباً ، راوية ثقة فيما يرويه ، ويحكيه . أخذ عن البصريين والكوفيين ، وأكثر أخذه عن ابن السكيت . توفي سنة 282 هـ \ 895 م.
له في كل فن ساق وقدم ، جمع بين حكمة الفلاسفة ، وبيان العرب . وكلامه في الأنواء يدل على حظ وافر من علم النجوم ، وأسرار الفلك .
ألف كتاب النبات الذي رتب فيه النباتات على حروف المعجم ، واهتم بكل ما قيل فيها نثرا وشعرا حتى أواخر القرن الثالث الهجري . كان منهجه في تأليف كتابه يعتمد على وصف بضع مئات من النباتات التي رآها بنفسه ، أو سمع عنها من الأعراب الثقات ، وأضاف الدينوري إلى ما نقل عن زياسقوريذوس العالم الإغريقي الذي اشتهر بمعرفته بالنباتات الطبية إضافات أساسية ، وأصبح بذلك عمدة الأطباء والعشابين ، ونقلت عنه أكبر كتب الصيدلة كمفردات الأدوية لابن البيطار.
وهو أول عالم نباتي يشير إلى طريقة التهجين . حيث تمكن من أن يستورد ثماراً ذات صفات جيدة بطريقة التطعيم كما استطاع أن يخرج أزهاراً جديدة بالمزاوجة بين الورد البري وشجر اللوز . وبذلك سبق الدينوري العالم النمساوي مندل .
ألف في القرآن كتاباً من ثلاثة عشر مجلداً ، كان يوصف بالزهد والورع ، مع جلالة القدر .
أنشأ مرصدا فلكيا لرصد الكواكب والأجرام السماوية ، وسجل نتائج رصده في مؤلفه الشهير “ الرد على رصد الأصفهاني ” . 

مؤلفاته :

حظيت مؤلفات أبي حنيفة الدينوري باهتمام رجال التراجم قديماً وحديثاً ، وقد بلغت حوالي عشرين كتاباً :

1)        تفسير القرآن  13 مجلداً

2)        كتاب الوصايا في احكام المواريث في الشريعة الاسلامية

3)        كتاب الشعر والشعراء

4)        كتاب ما تلحن فيه العامة .

5)        كتاب اصلاح المنطق

6)        كتاب النبات

7)        كتاب البيان

8)        كتاب رسالة في الطب

9)        كناب الجبر والمقابلة

10)    كتاب البلدان

11)    كتاب البلدان

12)    كتاب الاخبار الطوال وهو كتاب تاريخي هام .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...