الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

صور رائعة من جزر الكوريل

سعيد بن حيدرة :

جزر الكوريل ، (في الروسية : Проблема принадлежности Курильских островов. في اليابانية 北方領土問題 تتألف من أربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية. تمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر اخوتسك عن المحيط الهادئ. تمتد سلسلة هذه الجزر مسافة تقرب من 1200 كم. وتبلغ مساحتها الكلية 15.5 ألف كيلومتر مربع وتعداد نفوسها أكثر من 20 ألف نسمة.
تشكل الجزر سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى . تضم السلسلتان 30 جزيرة كبيرة وعدداً كبيراً من الجزر الصغيرة. تقسم الجزر إلى جزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية. تدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية.
قامت روسيا باحتلالها بعد هزيمة اليابان في الحرب العالميه الثانيه ، وتتمتع الجزر بثروات كبيره من نفط وغاز ومعادن ، بالإضافة الي مخزونها الوفير من الثروة البحرية ، عرضت روسيا على اليابان إعادة جزيرتين من أصل أربع جزر ولكن اليابان رفضت العرض معربة عن أملها بأن تعيد روسيا كل الجزر.
وما زالت جزر الأرخبيل الجنوبية وهي إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي موضع نزاع بين روسيا واليابان التي تعتبرها تابعة لمحافظة هوكايدو.

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...