الاثنين، 13 أكتوبر 2014

أشجان.. طفلة سودانية تزوجت بعمر الخامس

سعيد بن حيدرة : متابعات

الخرطوم ـ أشجان يوسف.. عمرها ثمانية أعوام. هي طفلة بحسب مقاييس الأعمار المتعارف عليها دوليا ، لكنها زوجة منذ ثلاث سنوات في السودان.

تم تزويج أشجان ولم يكن عمرها تعدى الخمس سنوات لرجل في الأربعينات، وحال صغر سنها دون إدراكها لفظاعة ما ينتظرها داخل القفص “الذهبي”.

واليوم، تثير قضية فسخ زواج أشجان ردود فعل واسعة في السودان وخارجه لأسباب عدة، من بينها القانون المعمول به في البلاد والذي يجيز زواج القاصرات في سن العاشرة، ما يجعل من أشجان واحدة من بين آلاف الطفلات اللواتي يعانين بسبب تشريعات تغتصب حقهن في الطفولة.

اشتياق واحدة من هذه الطفلات، تقول في مقابلة مع “راديو سوا” إنها عرفت أنها متزوجة فقط بعدما اغتصبها زوجها الذي كانت تعتقد أنه قريبها، وذلك رغم تعهده بعدم معاشرتها حتى تبلغ سن الرشد وتنهي دراستها.

فاطمة والدة اشتياق تبرر تزويج ابنتها بضعف موارد الأسرة المالية، كون الوالدة مرت في التجربة المريرة نفسها في طفولتها لم يثنها عن تكرار الأمر مع فلذة كبدها.

لكنها تتأسف اليوم لاتخاذها هذا القرار بسبب عواقبه السلبية على ابنتها وعلى العائلة ككل.

معاناة اشتياق كسرت لا محالة أشياء عديدة داخل الطفلة لكنها عززت إصرارها على متابعة دراستها لتكافح ضد زواج القاصرات والزواج المبكر، حسبما صرحت لراديو سوا.

وإذا كانت اشتياق قادرة على الحديث عن مأساتها، فالوضع النفسي لأشجان لم يسمح لها بالحديث عن معاناتها داخل عش الزوجية لتتحدث فقط عن طموحاتها وحلمها بالالتحاق بالمدرسة لتصبح محامية.

أشجان تخلصت من قيود زوجها بعدما أقدم خالها على اختطافها وتبنيها بطلب من والدتها لأن الزوج تراجع عن الاتفاق الذي أبرم بينه وبين عائلتها والذي يقضي بتسليمها إليه عند بلوغها 15 سنة.

بتأثر شديد، يستنكر خال أشجان ما تعرضت له الصبية ويقول إن تزويج أشجان في هذه السن المبكرة مخالف لتعاليم الشريعة الإسلامية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...