الأحد، 28 سبتمبر 2014

أحدث غواصة روسية تذهب إلى البحر محمَّلة بعدد كامل من صواريخها

سعيد بن حيدرة :


هذه أحدث غواصة استراتيجية تحمل اسم الأمير يوري دولغوروكي ، مؤسس مدينة موسكو ، ستذهب إلى البحر في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2014 في رحلة اختبارية تتم فيها متابعة " سلوك " الغواصة بعد أن تطلق أحد صواريخها " بولافا " والتي ستوضع للمرة الأولى في جميع قواذفها الـ16.
ولم يسبق أن ذهبت أية غواصة تقوم باختبار صواريخ "بولافا" إلى البحر حاملة أكثر من صاروخ واحد.
وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ " بولافا " كان قد دخل الخدمة العسكرية على الرغم من عدم استكمال اختباراته. وكان القائد العام للقوات البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف قال في العاشر من أيلول/سبتمبر 2014 بعد أن أجرت غواصة "فلاديمير مونوماخ" تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ "بولافا " ، إن غواصتين استراتيجيتين من طراز " بوري" سوف تُجريان تجربتين أخريين لإطلاق صواريخ "بولافا" في هذا الخريف.
ولم تُنشر مواصفات صاروخ "بولافا" في أية جريدة رسمية بعد. وحسب المعلومات المتوفرة فإن صاروخ "بولافا" يستطيع أن يحمل 6 إلى 10 رؤوس حربية يبلغ مدى الواحد منها 8 آلاف كيلومتر.
وكانت روسيا قد صنعت صاروخين بالستيين من أجل الغواصات المقاتلة يبلغ مداهما 11 ألف كيلومتر. ويعرف هذان الصاروخان باسمي "سِينِيفا" و"لايْنَر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...