الخميس، 11 ديسمبر 2014

الهدية : قصة قصيرة كتبها : صالح بحرق

صالح بحرق
سعيد بن حيدرة :

حين أقبل على الفصل سمع ضجيجا ودويا فقرر العودة مرة أخرى إلى المكتب وفي الطريق فكر : لقد قل الأدب في طلاب اليوم ولابد من معاقبتهم وسريعاً تناول عوداً خشبياً ، وهرع الى الفصل .
 كان الطلاب فيما يبدو يتناقشون في مباراة الأمس مع مدرسة الهلال ، وكيف أنهم ربحوا هذه المباراة بفضل مدافعهم غالب وهم الآن بخصوص التفكير لشراء هدية له .
دخل المعلم الصف وألقى نظرة خاطفة فيما ماتزال الابتسامات على وجوههم فأجلسهم ، ثم دخل في الدرس مباشرة وفي أثناء حديثه قال : منبهاً سوف نتاول غداً موضوعاً إنشائيا ، فلا أريد أحدكم يتغيب ، وأخذ يملي درسه والطلاب غير مكترثين لما يقول حتى انتهى زمن الحصة وعاد الطلاب إلى موضوعهم السابق.
وفي المكتب لقيه الموجه فصافحه وقال له : كيف تجد الطلاب ؟ قال المعلم بلا أدب ..تصور أني ما إن أقبلت عليهم إلا وهم في صياح أين احترام المدرسة يتحدثون عن الكرة وينسون التعليم.
فقال له الموجه : هلا استثمرت هذا الصياح كموضوع إنشائي؟ وهنا انتبه المعلم إلى خطأه الفادح وقال : وكيف ذاك ؟ قال الموجه تحول الحصة إلى موضوع للتعبير عنوانه : الرياضة وأثرها على صحة جسم الانسان ومنافعها الأخرى.

قال المعلم : لم انتبه لهذا بل ساورتني نفسي على الإقبال عليهم ضرباً . ثم ضحكا معا وهما يبصران طلاب ذلك الصف وهم يتهيؤون لتسليم الهدية لزميلهم في مباراة الأمس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  وقفة بلاغية : وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) اخت...